|
Tecno8Plus | شرح اهم المواقع والتطبيقات على الانترنت Tecno8Plus | شرح اهم المواقع والتطبيقات على الانترنت

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

شرح موقع italki اشهر موقع لتعلم مختلف لغات العالم

 


شرح موقع  italki  اشهر موقع لتعلم مختلف لغات العالم


يعتبر موقع italki من مواقع المتاحة على الإنترنت لتعلم اللغات المختلفة ، فالبحث عن معلمين حول العالم يعطون دروساً اونلاين أصبح امراً سائداً بين المهتمين بالتعلم الذاتي في السنوات الاخيرة.

 

وعلى خلاف برامج تعلم اللغات المختلفة مثل موقع كامبلي ، و دوولينجو ، وغيرها من البرامج الاخرى ؛ يعتبر موقع italki موقع يسهل وصولك لهدفك من خلال سماحه لك بالبحث في قاعدة بيانات ضخمة للمعلمين بلغات مختلفة ، أي أنه عبارة عن منصة تعمل كوسيط بينك وبين المعلمين الذين يقومون بتعليم اللغات المختلفة.

 

ومن الجدير بالذكر أن الموقع ليس مسؤولاً عن تجهيز الفصول الدراسية ، ولكنه يعتبر بمثابة وسيط بينك وبين المدرس لتسهيل وصولك لهذه الفصول. ويجب الاشارة هنا أن موقع italki يتطلب رسوم دفع لتستطيع حضور الفصول الدراسية عبر سكايب، وغالباً ما تتوفر خيارات أخرى مثل WeChat وFaceTime وغيرهما.



ما هو موقع italki ؟


موقع italki : هو من اشهر مواقع تعلم اللغات حول العالم ، تم تأسيس الموقع في عام 2007 ، حيث يدعم الموقع معظم لغات العالم ( حوالي 100 لغة ) ، فمن خلال هذا الموقع يمكن للطالب اختيار اللغة التي يريد تعلمها والمدرس الذين يقوم بتدريس هذه اللغات، كما يمنح فرصة للمدرسين بالعمل على المنصة لكسب المال كمدرسين مستقلين Freelancers.



الخدمات المقدمة من موقع italki :-


يعد موقع italki من المواقع سهلة الاستخدام ، حيث يمكن للطالب إيجاد مدرسين للغة التي يرغب في تعلمها ، وذلك من خلال التواصل مع المدرس وحجز الدروس بشكل مباشر.


يضم الموقع الآلاف المعلمين من ذوي الخبرات المختلفة من جميع أنحاء العالم، وبأسعار مختلفة ويقدمون دروساً للطلاب بلغات ولهجات مختلفة. ستتمكن من العثور على المدرس الذي يناسب أسلوبك في التعلم وجدولك الزمني وشخصيتك ، حيث يتيح لك الموقع ميزة الاطلاع على مؤهلات المدرس وقراءة مراجعات وتقييمات الطلاب الآخرين الذين قاموا بأخذ دروس عند هذا المدرس وذلك قبل اتخاذ قرارك بأخذ دروس لديه.

 

كما أن المدرسون يقومون بوضع أسعار دروسهم وأوقات فراغهم في ملفاتهم ، ليترك الأمر لك فقط في تحديد فترة زمنية تناسبك.

 

لذلك يجب عليك أن تدرك أن موقع italki ليس مسؤولاً عن جودة الحصص التي تحصل عليها ، بل هو فقط مجرد وسيط يسهل عليك التواصل مع المعلمين وجدولة الحصص معهم والدفع لهم بطريقة آمنة تضمن حق كلا الطرفين.


ولكن في المقابل فالمعلم يعتمد بشكل أساسي على التقييمات الجيدة التي يتركها الطلاب، لذلك فهو سوف يحرص دائماً على توفير درس بجودة جيده ليضمن الحصول على تقييم ممتاز وهذا بدوره يضمن له استمرار العمل على المنصة.



مزايا موقع italki :-


1- المرونة :-

على غرار مواقع تعلم اللغات الاخرى كموقع كامبلي  ؛ يوفر موقع italki عدداً كبيراً من المعلمين مما يجعل مهمتك في إيجاد معلم يناسب أوقات فراغك سهلة .

2- يوفر italki  معلمين من مختلف اللغات :-

يوفر الموقع معلمين من مختلف اللغات كاللغة الانجليزية والفرنسية والألمانية والصينية وغيرها ؛ وهذا يجعلك منفتحاً على الكثير من الخيارات ويتيح لك أن تكون أكثر انتقاءاً للمعلم المطلوب.

 

ففي حالة كنت ترغب في أن يكون معلمك من بلد ما ، أو لديه خبرة في تدريس لغة ما ، أو شخصاً متحدثاً أصلياً بهذه اللغة فمن المرجح انك سوف تجده في italki.


3- معلمون بمؤهلات مختلفة :-

هناك نوعان مختلفان من المعلمين المتاحين في موقع italki وهم:

  1. المعلمون المحترفون.
  2. المعلمون المجتمعيون.

أ- المعلمون المحترفون :-

وهم المعلمون الذين يملكون مؤهلات علمية مختلفة ، مثل شهادة تدريس في هذه اللغة ، أو خبرة مهنية في تدريسها سواء كانت في المدرسة أو الجامعة أو إحدى معاهد اللغات.


ب- المعلمون المجتمعيون :-

وهم من الاشخاص الذين تكون هذه اللغة إما لغتهم الأم ، أو يتمتعون بمستوى متقدم من هذه اللغة.


وغالباً ما يمتلك المعلمون المحترفون خبرة أكبر في التدريس وهو يجعل من دروسهم أغلى ثمناً ، حيث ان معظمهم يقدمون مواد تعليمية إضافية ويقومون بإعداد خطة دراسية خاصة للطالب.

 

أما بالنسبة للمعلمون المجتمعيون فهم يقومون بإعطائك فكرة أفضل عن اللغة التي ترغب بدراستها ، وخاصة بالمحادثة غير الرسمية.



4- يوفر الموقع لهجات مختلفة لكل لغة:-

يوفر italki للطلبة خيارات واسعة للغة التي يرغبون في تعلمها ، حيث يمكنهم ضمان وجود مدرس لهذه اللغة على موقع italki.


فمثلاً في قسم اللغة العربية هناك خيار اختيار تعلم اللهجة المصرية والخليجية والمغربية وغيرها والتي يمكنك الاستفادة من هذه الميزة كطالب متحدث بالعربية للاشتراك كمعلم للغة العربية وتعليم طلاب مهتمين من جنسيات أجنبية.

 

كما هنالك بعض اللغات الغامضة والنادرة التي يمكن العثور عليها في آيتاكي أيضًا.

 

ولهذا التنوع الكبير فإن موقع italki يجذب أعدادًا كبيرة من الطلاب من جميع أنحاء العالم نظرًا لوجود الكثير من العروض المختلفة.



عيوب موقع italki :-

بطبيعة الحال لا يخلو أي موقع في العالم من بعض السلبيات والتي قد لا يكون بعضها عيباً في الواقع . إلا أنه وجب ذكرها ، وهي :

  1. الموقع لا يفيد الاشخصاص المبتدئين الذين يرغبون في تعلم لغة جديدة.
  2. لا تنخدع بالفيديو التقديمي الموجود لكل مدرس لانه وبنسبة كبيرة محضر ومجهز له مسبقاً.
  3. المدرسين الموجودين في الموقع قد لا يكونون مؤهلين لتعليم هذه اللغة ، ولكن هناك حل لهذه المشكله وهي انه يجب عليك التركيز في بلد الشخص الذي قمت باختياره ومكان عمله.
  4. الميزات الموجودة في المجتمع تكون متاحة فقط من خلال التطبيق، فإذا كنت ترغب بالاستفادة من هذه الخدمة المجانية فيجب عليك استعمال هاتفك للوصول إليها.
  5. قد تحتاج إلى تجربة عدة مدرسين قبل العثور على مدرس يناسب أسلوبك وشخصيتك في التعلم.


ما هي ميزات مجتمع italki المجانية ؟؟

يعد italki من اشهر المواقع للعثور على مدرسين للغة التي ترغب بتعلمها وبأسعار معقولة ، ومع انه تحتاج المال لكي تأخذ عند احد هؤلاء المدرسين ، الا أن هنالك العديد من المميزات المجانية التي ستجدها في italki ، ومن هذه الميزات :-



ما هو مجتمع italki :-

من اهم علامات التبويب الموجودة في italki هو خيار المجتمع ، حيث ستجد فيه محتوى تعليمي مجاني تم إنشاؤه من طرف أعضاء آخرين في مجتمع italki سواء مدرسين أو طلبة .

 

كما تحتوي علامة التبويب المجتمع Community)) على مجموعة من علامات التبويب الفرعية . وهذه العلامات هي :-


أ- خيار من أجلك (For you) :-

خيار من أجلك (For you)  في italki


تحتوي علامة التبويب ( من أجلك ) على  مجموعة من المشاركات للأعضاء الاخرين الموجودين في الموقع والتي قد تكون مهتماً بها ، حيث تكون مصنفة في موضوعات.

 

تتضمن هذه المشاركات مواضيع مختلفة كالمناقشات العامة حول اللغة ، والمحادثات حول مواضيع محدده ، مثل الطعام أو الكتب ، ومشاركات من اشخاص يطرحون أسئلة محددة حول اللغات ، والكثير من الطلاب الذين يبحثون عن شركاء لغويين لممارسة اللغة معهم.


ب- التمرين :-

خيار التمرين في italki

أعتقد أنه أفضل مكان لتحسين مهاراتك في الكتابة بالإنجليزية. فهو سهل الاستخدام، حيث يمكنك الكتابة عن أي موضوع ترغب فيه وباللغة التي تريدها. بعد ذلك، اطلب من الاشخاص الموجودين في الموقع تصحيح هذه المقالة ، وبالتأكيد سيأتي شخص ما بارع في هذه اللغة ويقرأ كتاباتك، ويقوم بإجراء التصحيحات اللازمة عليها . يمكنك في نفس الوقت المساعدة في تصحيح مقالات الآخرين في اللغة التي تتقنها بشكل جيد .

 

كما يمكنك أيضاً تسجيل نفسك وأنت تتحدث عن أي موضوع تريده للحصول على تعليقات حول نطقك للكلمات والجمل.

ج- الأسئلة :-

خيار الاسئلة في italki

خدمة مجانية آخرى يقدمها موقع  italki. حيث يمكنك من خلال هذا التبويب طرح أي أسئلة لغوية تريد التأكد من صحتها ، وبالتأكيد سوف تجد أشخاص على استعداد لمساعدتك لمعرفة الاجابة.



د- شركاء تبادل اللغة:-

بالرغم من أن سعر الدروس في تطبيق italki تعتبر بشكل عام رخيصة الثمن ، الا انك إذا كنت تفضل عدم إنفاق اية أموال في الموقع فيمكنك استخدام الموقع واعتباره وسيلة يمكنك من خلالها التواصل مع شخص اخر كشريك لغوي لك لكي تتبادل معه تعلم اللغة. ويكون ذلك عن طريق كتابة مشاركة توضح فيها انك تبحث عن شخص يتحدث مثلاً اللغة الانجليزية ويرغب في تعلم العربية للتواصل معه.

 

وعندما تجد شخص تعتقد أنك ترغب في الدردشة معه أكثر، يمكنك إرسال رسالة إليه أو إضافته كصديق، و ستلاحظ أن هناك عدد من المعلمين يشاركون أيضًا في خدمة تبادل اللغة.



الاشخاص المستهدفون من موقع italki :-

تجذب منصة  italki العديد من الفئات الراغبين في تعلم أو تعليم لغات مختلفة ، ومن أهم هذه الفئات :

  1. الاشخاص الذين يرغبون في تعلم لغات متعددة أو لهجات معينة.
  2.  المستقلين الـ ( Freelancers ) .
  3. الاشخاص الذين يرغبون في إتمام دراستهم في جامعات أجنبية.
  4.  الاشخاص الذين يتطلب عملهم السفر كثيراً.
  5. المهنيين الذين يرغبون في تحسين لغتهم.
  6. الشركات الراغبة في تطوير مهارات مستخدميها اللغوية.

طريقة الاشتراك في موقع italki :-


أولاً : آلية الدخول الى الموقع :-

  1. عند الدخول الى الموقع سوف تجد جملة ( ( Get started now .
  2. تقوم بالتسجيل في الموقع من أحد حساباتك في غوغل أو الفيس بوك.
  3. بعد اختيار اللغة التي تريد تعلمها سوف يظهر أمامك المدرسين الذين يدرسون هذه اللغة مع جنسياتهم.
  4. سوف تجد بجانب كل مدرس اللغات الاخرى التي يمكنه تدرسيها والاوقات التي يكون متاحاً فيها.
  5. بعد الدخول الى المدرس الذي وقع اختيارك عليه يمكنك رؤية عدد الدروس التي قام بعملها ، كم عدد الطلاب الذين قام بتدرسيهم وتقييم هذا المدرس.
  6. بعد تحديد المدرس تقوم بحجز درس في موعد معين من خلال النقر على (( Schedule Lesson  ، حيث يظهر لك الموقع الاوقات التي يكون المدرس متاحاً فيها.

ثانياً: طريقة حجز الدروس مع المعلمين :-

  1. بعد التسجيل في موقع آيتاكي تقوم بالبحث عن المدرس من خلال النقر على Find a teacher ) حيث سيتم عرض قائمة من المدرسين.
  2.  عندما تجد المدرس والوقت الذي يناسبك تقوم بالنقر على زر ( احجز الآن ) ، يمكنك الاتصال بالمدرس وطرح أي أسئلة قد تكون لديك قبل البدء.
  3.  غالباً ستجد أن المعلمين لديهم أنواع قليلة من الفصول الدراسية التي يقدمونها ، بالإضافة إلى ذلك، ستجد على الأرجح بعض الخيارات المختلفة المتاحة للدروس ، كإمكانية حجز مجموعة من الدروس بسعر منخفض.
  4.  وبعد تحديد وقت فصلك الدراسي، ستختار النظام الأساسي الذي ستستخدمه لدروسك وتضيف اسم المستخدم الخاص بك.
  5. يتم تلقي الدروس على منصة ( italki Classroom ) بشكل جيد مع دروس الفيديو وتتيح المراسلة بسهولة، ولكن يمكنك أيضًا اختيار استخدام أداة اتصال أخرى تشعر براحة أكبر معها. 
  6. يمكنك أيضاً ترك رسالة للمعلم قبل أخذ الدرس. وهذا قد يمنحهم ذلك فكرة أفضل عن مستوى لغتك، أو ما تريد التركيز عليه، أو بعض الأشياء التي قد تكون مهتمًا بالتحدث عنها.

ثالثاً : الاسعار في موقع italki:-

يقوم كل مدرس في الموقع بتحديد سعر دروسه بنفسه ، ولذلك ليس غريباً أن تجد اختلافات كبيرة في سعر كل درس بين المعلمين.


فعلى سبيل المثال ، قد تجد مدرس يعطي اللغة الفرنسية ويكون سعر ساعته 50 دولار مقابل كل درس ، ومدرس آخر يعطي نفس اللغة ولكن مقابل 5 دولار فقط،( سوف تجد سعر ساعة كل مدرس بجانب اسمه ).



كما قد تختلف الأسعار أيضاً بناءاً على العرض والطلب لكل لغة ، ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال الاختلاف بين اسعار المعلمين في الدول المتقدمة ( الذين يتقاضون أجوراً أعلى ) من المعلمين في الدول الاخرى الاقل تقدماً منها وذلك نظراً لاختلاف متطلبات المستوى المعيشي لكل دولة.


كما قد تختلف الأسعار أيضاً بناءاً على العرض والطلب لكل لغة ، ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال الاختلاف بين اسعار المعلمين في الدول المتقدمة ( الذين يتقاضون أجوراً أعلى ) من المعلمين في الدول الاخرى الاقل تقدماً منها وذلك نظراً لاختلاف متطلبات المستوى المعيشي لكل دولة.

 

وفي حال لم يكن لديك المال الكافي لتنفقه في اخذ الدروس ، فهذه ليست بمشكلة ، حيث ان الميزات المجانية التي يقدمها مجتمع italki جيدة.

 

وكما ذكرنا سابقاً ، فإن موقع italki ليس مسؤولاً بأي شكل من الأشكال عن جودة الدروس المقدمه من كل مدرس . فهو يسهل عليك الجدولة والدفع فقط ، أما الباقي فهو يكون بينك وبين المدرس الذي تختاره لتعليمك .


في النهاية لا تنسى أن السعر ليس مقياساً حقيقياً لجودة الخدمة المقدمة من قبل المدرس .


رابعاًّ: وسائل الدفع في موقع italki :-

إذا كنت تريد حجز درس في آيتاكي سيتوجب عليك دفع ثمنه أولاً . ويوفر الموقع عدة طرق للدفع قد تختلف من بلد لآخر ، أهمها :

  1. بطاقة الفيزا كارد والماستر كارد أو بطاقة الائتمانية
  2. حساب PayPal
  3. التحويل البنكي
  4. سكريل Skrill 

مع العلم بأن الأرصدة التي لا تقوم بأنفاقها سوف تبقى في حسابك حتى تستخدمها. ولكن ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك استرداد الأموال التي دفعتها لعملية الشراء، لذا تأكد من شراء ما تحتاجه فقط.

                     

بالأضافة الى ذلك ، إذا لم تقم بتسجيل الدخول الى حسابك في italki لمدة أكثر من 12 شهراً ، فسوف تفقد الأرصدة التي اشتريتها. ولكن ، إذا قمت بتسجيل الدخول ولو لمرة واحدة في السنة، حتى إذا لم تأخذ أي دروس، فستظل هذه الأرصدة متاحة في حسابك إلى أجل غير مسمى.


نصائح عملية للإستفادة من آيتاكي :-

نظراً لوجود عدد الكبير من المعلمين المتاحين على آيتاكي ، قد يكون اختيار أي شخص منهم أمراً صعباً بعض الشيء.

 

مع هذا يوفر italki بعض الميزات عن كل مدرس تسهل عليك اختيار المعلم الأنسب لك ، حيث تستطيع من خلال ملفه الشخصي  معرفة بلد المعلم وعدد الدروس التي قام بتدريسها وتقييماته والأوقات التي يكون متوفراً فيها واللغات الأخرى التي يتحدثها بالأضافة الى فيديو تعريفي قصير ومقدمة مكتوبة عن ذلك المعلم.


وقبل البدء في البحث عن المدرس الأنسب، فمن الأفضل لك تخصيص بعض الوقت للتخطيط لدروسك والتفكير في احتياجاتك مثلاً :-


  • هل تريد من المعلم أن يقوم بشرح الأشياء لك بلغتك الأم ؟
  • هل تفضل ممارسة المحادثة الرسمية أم غير الرسمية ؟
  • هل هناك أي مواد محددة ترغب في الاطلاع عليها ؟
  • هل ترغب في التركيز على تعلم نقاط نحوية معينة ؟

بعد أن تعرف ما الذي تبحث عنه ، يمكنك البدء في البحث عن المعلم المناسب لك.

 

عندما تقوم بالنقر على صورة أحد المدرسين، فسيتم نقلك مباشرة إلى ملفه التعريفي والذي يحتوي على معلومات أكثر عن ذلك المدرس ، كما انه يمكنك قراءة التقييمات التي قام الطلاب الاخرين بكتابتها حول كل مدرس.

 

مع كل هذه الميزات التي تحصل عليها من الموقع ، فمن المستحيل أن تكون على يقين كامل بالمدرس حتى تتلقى دروساً معه.

 

ومن النقاط المميزة في الموقع انه يسهل عليك تجربة المدرسين الجدد. حيث انك سوف تجد أن معظم هؤلاء المدرسين يقدمون فصلاً تجريبياً مدته 30 دقيقة ، وفي معظم الأحيان بنصف أو بأقل من سعر الدرس العادي.

 

ولذلك يُنصح بأخذ دروس تجريبية مع العديد من المعلمين ثم الاستمرار في أخذ دروس منتظمة مع واحد أو اثنين بما يناسب احتياجاتك الشخصية.


والان إليك بعض الأشياء التي عليك التحقق منها قبل اخذ دروس عند أي معلم :-

  1. جودة الفيديو التقديمي الخاص بالمعلم ( لا تنخدع بجودة مقطع الفيديو المقدم من قبل المدرس لانه على الارجح تم اجاء الكثير من التعديلات عليه ليكون بهذه الدقه).
  2. الطلاب العائدون (ستجد بجانب اسم كل طالب عدد المرات التي تلقى فيها الدرس على يد نفس المعلم، مما يعطي فكرة عما إذا نال هذا الأخير إعجابه أم لا)
  3. معدلات الاستجابة والحضور من طرف المعلم.


وبشكل عام، تأكد من الاستفادة من نظامهم التجريبي والحصول على جلسة سريعة لتقييم المدرس بنفسك.



كان هذا شرح بسيط عن موقع italki الذي يقدم دروس لتعلم مختلف لغات العالم ، اتمنى أن اكون قد افدتكم والى لقاء قريب ان شاء الله  



ويمكنكم الدخول الى الموقع 

من هنا

عن الكاتب

Tecno apps

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Tecno8Plus | شرح اهم المواقع والتطبيقات على الانترنت